خاص بالطريقه الاسماعيليه -الابيض-يحتوي علي -سيره عن الشيخ اسماعيل الولي -مكتبه صوتيه -مكته مرئيه -مكتبه مقروءه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رسالة سند الطريقة الاسماعيلية نثرا وشعرا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاسماعيلى
عضو
عضو


المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

مُساهمةموضوع: رسالة سند الطريقة الاسماعيلية نثرا وشعرا   الجمعة مايو 30, 2008 6:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم
( اللهم إني أقدم إليك بين يدي كل نفس ولمحة ولحظة وطرفة يطرف بها أهل السموات وأهل الأرض وكل شيىءهو في علمك كائن أو قد كان وأقدم إليك بين يدي ذلك كــله .استغفرلله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ).
( الحمد لله حمداً جزيلاً جميلاً مثل حمد جميع من حمده كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه والشكر له مثل ذلك وأعظم من ذلك ، اللهم صلي على سيدنا ومولانا محمد السابق الخاتم صلاة تكون لنا وصلة بجنابه وتغيبنا في نوره وتحسن عاقبتنا بحسن الختام وسلم عليه وعلى آله وصحبــه يا سلام ) .




بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم حمدا لمن جعل الوسايط لحوز ما يحاز وجعل الإجازة أقوى شاهد لصحة النقل من المجيز والصلاة والسلام للمجيز الأصلي السند الأقوى سيدنا محمد واسطة الكل الذي ما نطق عن الهوى وعلى آله وصحبه أرباب المكانة القصوى وبعد فأقول وأنا الغني بالله إسماعيل بن عبد الله أنه لما كانت الإجازة لا بد فيها لكل من كان لها أصلاً وبيان السبب مطلوبا حيث لا يعبأ ذوو الألباب بمجهول أصلا بعثني الداعي إلى بيان سندنا في طريقة أهل التحقيق وحملني إلى رسمه في الإجازة لكل ما أجزته في إعطاء الطريق فنقول أعلم أيها الأخ في الله ورسوله أن المقصود في جميع الأشياء هو الله والمطلوب ظاهرا وباطنا معرفته حيث لا معبود سواه ولم تتأتى المعرفة المطلوبة إلا بالسلوك الموصل إليها وصحبة الخبير القايد العارف بكيفية السير بالإقبال عليها وإذا أراد بعبد خيرا هيأ لها أسباب الإجتماع بأحد من أوليائه وجعل أحلامه على يديه بوافر أعتابه والطرق المشهورة فيها رجال بالغون مقام الإرشاد فإن سندنا في طريقتنا متصل برسوله أمام الهدى والإرشاد وسأبنيه منه إلى أن أسنده إليه شيخنا عن شيخ عسى أن ينفع الله به أمته من العباد مع أن أسانيدنا في الطريقة النقشبندية وجميع أذكارنا التي تلقيناها من الحضرة العلية وأذنا في أعطائها من الحضرة النبوية في طريقتنا الملقبة بالإسماعيلية مقتطفة منها بعضا لفظا وبعضاً معنى بمثابته قلة الفرق والإنفكاك في غالب الإستعمال عنها وإن إجتمعت مع بعض الطرق في بعض الأذكار بالأقوال والأفعال فإنها أصل الأساس الذي بنى عليه شيخنا طريقته الملقبة بالختمية بالنسبة إلى غيرها من الطرق البهية فنقول أننا أخذنا الطريقة المشار إليها من شيخنا الشريف الختم الميرغني السيد محمد عثمان وقدر الله إصلاحنا على يده فإكتفينا به فأجازني إجازة كبرى عامة في إعطاء طريقته وكذا في إعطاء طريقتي التي أذنت فيها من الحضرتين بأن أسلك إليهما ما شئت من طلب الأخذ مني بها حيث أجازه جميع مشايخه الذين أخذ عنهم وهو أخذ في أول حالة عن جماعة ذكرناهم في كتابنا المسمى بالعهود الوافية الجلية في كيفية صفة طريقتنا الإسماعيلية وهنا نذكر من عليه جل إعتمادنا منهم فإنه قد أخذ الطريقة النقشبندية عن شيخه الإمام الأكبر المغربي الشريف سيدي السيد أحمد بن إدريس وسيدي أحمد المذكور من أقل ما نذكره من أسانيده له سندان أولا أخذ الطريقة الشاذلية والحزب السيفي عن شيخه الجامع بين الشريعة والحقيقة سيدي أحمد المجيدي وهو أخذ عن سيدي محمد قطب جان وهو أخذ عن أمير المؤمنين سيدي الإمام على كرم الله وجهه . وثانياً سيدي أحمد المذكور أخذ الطريقة النقشبندية عن شيخ إرشاده سيدي عبد الوهاب التازي فحصل الإنتفاع منه وأجازه في إعطاء الطريقة وسيدي عبد الوهاب المذكور أخذ بعض أذكار عن سيدي عبد العزيز الدباغ وهو من سيدي الخضر عليه السلام وأما الرواية التي عليها إعتمادنا في سند الطريقة النقشبندية فهي التي نظمت أسنادها في هذه المنظومة الرجزية فخذها وافية فأنها كافية وهي هذه :ـ
[/B]





يقول إسمـاعيل ذو الإرشـاد = أي إبن عبد الله في الإسناد
هـاك رجـالا نظمت كـالدر = في سنـد طـريق ختم الغر
ختمية وهـي أجلّ الطـرق = بكـل مرشـد بكـل الطبق
صـاحبهـا عن الـنبي يروي = مع سنـد عن رجـال يحوي
أجـازني ختـم ذو العرفـان = الميرغــني محمــد عثمان
عن أحمد وهو إبن إدريس العلي = ثم أبي بكر عن أبيه المعتلي
وهـو مجـاز أحمـد الهندي= عن بنـاه العـارف المرضي
أي أحمد ثم عن العـامـودي = أعني سعيدا مرشـدا ومهدي
همـا عن الإمـام عبد القـادر= وعن رفيع الدين ذي المفاخر
عن خوجة بن خوجة النقشبندي = بـأيد المصطفى إلالـه الهندي
عن طـاهر المكي سيد الشرف = وعن محمـد بنـاه إعترف
وهو مجـاز شرف الدين الزكي = عن آدم بنور قطبنـا الذكي
عن الإمام المدني وهـو عـن = أحمد سر هنـدي من بـه ائتمن
عن فـرح الدهلوي عن محمد = فكيكن مجـاز درويش الندى
محمد خوج الذي من أخـذا = عن الإمام الزاهـدي وإهتدى
محمــد مجــاز عبـد الله = يعقوب أحـرار الزكي الأواه
وعـن بهـاء الدين النقشـبدي = خوج أمـر كـلال زين الرشد
بابا سمـاس أي بهـاء الدين = محمد عن خـوج ذي التمكين
على الرمتـري عن محمـود = أي الخبير ذي الوفـا العهود
حجـاز بادركي ذي التحقيق = محمـد عن أبي عبـد الخـالق
أي يوسف الهمـدان عن علي = أي فـإرتد ذي السنـا البهي
أعني ابـا الحسـين عن طيفور = أبي زيـد العـارف المـبرور
عن جعفـر عن قـاسم الجليل = عن فـارس سليمان ذي التبجيل
وعن أبي بكر الذي من شرفـا = بأخذه عـن النـبي المصطفى
صلى عليه الله مـع أصحـابه = وآلـه وتـابعي منهـاجــه
وفي طريق جعفر يرويه عـن = محمد والـده مـن قـد فطن
وعـن علـي زين العـابدين = عـن حسـين مـن جـلا التبيين
وعـن أبيه أي على الكـرار = عـن النـبي سيــد الأبرار
محمد صلى عليـه البـاري = وآلــه وصحـبـه الأخيار
وهو عن الروح الأمين جـبرا ئيل= الذي يرويه عن رب الورى
فـأدر بهـذه الراويتــين = مستفهمـا لهـا بـدون مين
أحمــد أولا وأخـرا على= توفــيتي لله جــل وعـلا
مع الصلاة للنـبي أحمـدا = وآلـه وكـل مـن بـه إقتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رسالة سند الطريقة الاسماعيلية نثرا وشعرا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسماعيليه :: الفئة الأولى :: السيره الذاتيه للشيخ اسماعيل الولي-
انتقل الى: